مقدمة عن ماجنتو

مقدمة عن ماجنتو

يحتاج محترفي التجارة الإلكترونية إلي تصميم مرن، وأسعار معقولة عند إطلاق متجرهم على الإنترنت. صمم ماجنتو ليلبي هذا المطلب. هذا السكربت الخاص بالتجارة الإلكترونية والمفتوح المصدر معروض مجاناً للتحميل ويسمح للمستخدمين بالتصميم، وإنشاء وتشغيل متاجرهم بمرونة كبيرة. بالرغم من ذلك، فإن إستخدام البرنامج يتطلب معرفة أساسية عن طريقة إستخدامه وتحتاج لتشغيله بشكل صحيح إلى مصمم/مطور.

المصطلحات المستخدمة مع مواقع ماجنتو

الخطوة الأولي لتعلُم إستخدام ماجنتو هي تعلم المصطلحات التي يستخدمها البرنامج عند الإشارة لنفسه. هذه المصطلحات أساسية لإستخدام نظام ماجنتو. يجب عليك فهمها فهماً جيداً قبل أن تتمكن من إنشاء النظام على متجرك.

مع ماجنتو، يمكنك إستخدام خلفية واحدة لإدارة كل مواقعك ومتاجرك وهذا يجعله أسهل في إستهداف الأسواق المختلفة، وعمل المتاجر بعدة لغات أو توسيع متجرك بعدة طرق أخري. هذه الوظائف ربما تحتاجها أو ربما لا تحتاجها عند إنشاء موقعك  أو متجرك الأول، ولكن فهمها سيساعدك علي النمو. هناك مصطلحات قليلة مرتبطة بهذه الإمكانية تحتاج أن تعرفها.

الموقع – يشير مصطلح الموقع فى ماجنتو إلي كل المتاجر التي تشارك المعلومات مثل عربة تسوق مشتركة، مشاركة معلومات المستخدم، ومشاركة معلومات الطلبية.

المتجر – المتجر هو الصفحة التي يستطيع المستخدمين الشراء من خلالها يمكن للموقع أن يحتوى علي عدة متاجر، ولكن هذه المتاجر ستتشارك المعلومات مع بعضها البعض.

واجهة المتجر – يسمح لك ماجنتو بعمل واجهات مختلفة لمتجرك لإرضاء العملاء ذوى اللغات المختلفة. إذا أردت علي سبيل المثال أن تعرض متجرك بالإنجليزية، أو الفرنسية، او الإسبانية، يمكنك الحصول على ثلاث واجهات. واحدة لكل لغة.

علي الأرجح سيكون لديك في البداية موقع واحد، متجر واحد، وواجهة واحدة، ولكن عليك الإنتبهاه إلى التوسعات في المنتج فربما تريد  إجراء تغييرات فى المستقبل.

ماهى تركيبة ماجنتو

الفائدة الأساسية من إستخدام ماجنتو هى المرونة، تلك المرونة مدمجة فى البناء الأساسي للبرنامج. الهدف من هذا التركيب هو الحفاظ علي الأكواد الأساسية بأمان، مع القابلية للتطوير لتلبية الإحتياجات المختلفة. ولعمل ذلك، قام مصممو ماجنتو بتكويد البرنامج بنظام “Zend”.

في حين أنه لا يتوجب عليك فهم التكويد لتكون قادراً علي إستخدام ماجنتو، إلا أنه يجب عليك معرفة بعض الأساسيات لتساعدك علي فهم لماذا يتمتع البرنامج بالمرونة. هذه المصطلحات ستعطيك فهما أساسياً لتركيبة أكواد ماجنتو.

القالب

عندما تقوم بتحميل ماجنتو، ستقوم بتحميل أكواد القالب، والذي يحتوي كل ماتحتاجه لكل الإضافات المتاحة مع البرنامج. كما يحتوي القالب علي كل الموديولات التي ستحتاجها لتوسعة البرنامج في المستقبل، ولا يتوجب عليك تعديل أكواد القالب. في أي وقت يتم فيه تحديث البرنامج، سيسمح القالب بهذا التحديث.

بالإضافة لكود القالب، ستجد مع التحميل الأساسي ملفين، أحدهم للإضافات المحلية، والآخر لمساهمات المجتمع:

الإضافات المحلية – إذا قمت بعمل تغييرات علي ماجنتو لإستخدامك الشخصي، فإن هذه الإضافات ستوضع فى ملف الإضافات المحلية. هذا يسمح لك بإجراء التغييرات بدون التأثير علي الأكواد الأساسية للقالب.

مساهمات المجتمع – مجلد المجتمع هو المكان الذي تحفظ فيه أي مساهمات تقوم بتحميلها. مرة أخري هذا يحمي القالب الأساسي من التغيير.

لماذا نحمي القالب من التغيير؟ أي تغيير في أكواد القالب ستجعله غير قادر علي إستقبال التحديثات من ماجنتو. ملفي الإضافات المحلية والمجتمع سيجعلانه مرن بدون إعاقة قدرته علي التحديث.

الإضافات

الإضافات هي برامج أو ملفات تقوم بتوسعة وظائف ماجنتو بدون تخريب اكواد القالب. يستطيع المستخدمون تنصيب الإضافات من لوحة التحكم الخاصة بهم، أو يستطيعون تنصيبها مباشرة من ماجنتو كونكت “Magento Connect”. الإضافات تندرج تحت أربع تصنيفات أساسية: موديولات، وواجهات، ووحدات، وثيمات.

الموديولات

إذا إحتجت أن تضيف وظيفة لماجنتو، ستقوم بذلك من خلال الموديول. مرة أخري، ليس من الضرورة أن تفهم كيف يعمل، ولكن أن تفهم ماهو، علي سبيل المثال، إذا أردت أن تجعل متجرك يروج لمنتج مميز، ستتمكن من إضافة موديول لهذا الغرض.

الواجهة

عند زيارة المستخدمين لموقعك، فإن مايرونه موجود علي الواجهة، أنت تختار الواجهة من لوحة التحكم، وهذا ما يحدد مظهر وسمات متجرك.

الوحدات “البلوكات”

عند تسجيل دخولك لمتجر ماجنتو، ستلاحظ علي الصفحة ترتيب إفتراضي بأقسام متعددة، أو وحدات “بلوكات”. هذا يجعل المتاجر جذابة المنظر والوظيفة في نفس الوقت. تضبط الوحدات الوظيفية قطع مختلفة من الصفحة علي حدة، ليمكن توجيهها بشكل أسهل. علي سبيل المثال، صفحة مكونة من أربع وحدات، هيدر، وفوتر، ومنطقة أساسية، وشريط جانبى علي اليسار. وحدات المحتوي أيضاً يمكن إستخدامها لإنشاء محتوي داخل الوحدات الوظيفية.

الثيمات

يمكنك إستخدام الثيمات لإعطاء متجرك مظهر فريد، الثيمات تستخدم التخطيطات “Layouts”، والقوالب Templates، والأشكال Skins لإعطاء متجرك مظهر أكثر جاذبية.

التخطيطات “Layouts”

يتم إنشاء التخطيطات بواسطة ملف XML. هذا الملف ينشأ تصميم الوحدات، ويتحكم بالميتا تاج، ويكود الصفحة.

التمبلت “Templates”

التمبلت – هذه ملفات PHTML والتى تحمل أكواد PHP والتى تجعل الصفحة تظهر بمظهر جذاب ومنطقي.

الأشكال “Skins”

الأشكال – هى ملفات CSS  و  JavaScriptوالتى تعمل مع  HTML والصور لإضافة الألوان والمظهر الجذاب للمتجر وكل وحدة مخصصة.

تعمل الثيمات مع الوحدات علي خلق واجهة فريدة لكل مستخدم، علي الرغم من حقيقة أن كل متاجر ماجنتو مشغلة علي نفس القالب الرئيسي.

إن فهم تفاصيل طريقة عمل الإضافات مع بعضها البعض لإنشاء متجرك ليس ضرورياً. في النهاية أنت تختار ماجنتو لذلك ليس عليك ان تجهد نفسك مع HTML  و  META tag. ومع ذلك، فإن فهمهم وفهم القليل عن طريقة عملهم سيساعدك في إنشاء موقعك الأول مع ماجنتو.

اترك رد