أهم عناصر موقع تجارة الكتروني ناجح

أهم عناصر موقع تجارة الكتروني ناجح

تصميم مواقع التجارة الالكترونية يختلف تماماً عن تصميم أي مواقع أخري.

بالنسبة للمبتدأين، يمكن لشكل ومظهر الموقع أن يصنع فارقاً في تحقيق مبيعات. كل شئ بداية من قائمة المهام وحتي موقع العناصر يصنع فارقاً في تحقيق مبيعات أو عدم تحقيقها. بخبرتنا الكبيرة في تصميم وبناء مواقع التجارة الإلكترونية، قمنا بإنشاء قائمة نعرف أنها ستجعل من موقعك موقع أفضل.

فيما يلي 15 خطوة لعمل موقع تجارة إلكتروني بنجاح ساحق.

جودة صور ووصف المنتجات

الجودة الرديئة لصور المنتجات، والوصف الضعيف سيجعل موقعك يبدو قديم. تأكد أن صورك ذات جودة عالية وخلفية نقية ولقطات متعددة. يمكن أن يكون لديك أفضل منتج في العالم ولكن إذا كانت الصور رديئة فإنه لن يُباع. أنت تريد أن تبدو منتجاتك رائعة ومثيرة للإهتمام لذلك تأكد أنك تستثمر في تصوير جيد. بالمثل إن قمت بوصف منتجاتك بطريقة مملة أو فشلت في إحتواء المعلومات المهمة فإن هذا أيضاً يؤثر علي مبيعاتك. إجعل منتجاتك فريدة، جذابة، ومترابطة. يستحسن العملاء هذه الأشياء.

إمكانية الوصول

إن القدرة علي تصفح الموقع بسهولة مهم جداً. فالعملاء يشعرون بالخيبة عندما يعانون من صعوبات في التصفح. كثرة البحث عن المنتج وصعوبة الوصول إليه تجعل الزائر يهرب، لذلك لا يجب أن يتعدي البحث عن المنتج أكثر من ثلاث ضغطات “كليك”. التفريعات، ترقيم الصفحات، الروابط إلي الأماكن التي أتي منها العملاء كلها عوامل مساعدة في تصفح الموقع. تأكد أن قائمة المهام تحتوي علي الروابط ذات الصلة بدون إزدحام. الروابط المهمة مثل معلومات التوصيل، سياسة الخصوصية، وغيرها يمكن إضافتها إلي الفوتر.

أحدث المنتجات،المزيد من المنتجات، منتجات إضافية”Cross-sell and up-sell”

عرض أحدث منتجاتك أو منتجاتك الشائعة ضرورى جداً في أى متجر إلكتروني، تعتبر القوائم المتحركة طريقة رائعة لعرض منتجاتك كما تعطي موقعك تفاعلية. الكثير من الزبائن يحبون الذهاب مباشرة إلي قسم”أحدث المنتجات” لرؤية ما الجديد، بدلاً من عناء البحث عن الجديد بين جميع المنتجات. يشير مصطلحي”Cross-sell  و up-sell” إلي إقتراح منتج متوافق مع ما قام العميل بشرائه أو منتج بمواصفات أعلي من ذلك المنتج. هناك فرصة مثالية لإستخدام ميزة “المزيد من المنتجات، منتجات إضافية” عندما يقوم العميل بإضافة منتج إلي سلة الشراء. علي سبيل المثال، إشتري عميل جهاز كومبيوتر، عليك أن تقترح جهازاً بمواصفات أعلي مثال ” يمكنك الحصول علي جهاز أسرع بذاكرة أكبر بدفع  xx دولار إضافية” أو إقترح بعض الملحقات ” هل لديك لوحة مفاتيح وفأرة لهذا الجهاز؟” كلاهما طريقتين فعالتين في زيادة المبيعات.

تفاصيل عمل وإتصال واضحة

وضع رقم هاتفك واضحاً أعلي و/أو أسفل موقعك يعني أنه يسهل الإتصال بك وتكون بمثابة قناة أخري يمكن من خلالها زيادة المبيعات. وضع عنوانك ورقم سجلك الضريبي يعمل علي طمأنة المشترين أنك شركة موجودة ومسجلة ولست شركة غير مستقرة ستأخد الأموال وتهرب إلي جزيرة تينيريف. (ذلك يحدث).

أيقونات الحماية والدفع

عرض خيارات الدفع في الهيدر، و الفوتر والأقسام ذات الصلة يقدم المزيد من الطمأنينة والوضوح لعملائك. يأتي عملائك من جميع أنحاء العالم لذا من المهم تحديد نوع البطاقات التي تقبلها قبل بدأ العميل في البيعة. يفضل العملاء قبل إتمام البيعة التأكد من وجود أيقونة الحماية وأيقونات طرق الدفع.

سلة التسوق، تسجيل الدخول، والبحث

ثلاث عناصر إعتدنا علي وجودها معاً علي أي موقع وهم مهمين جدا.

سلة التسوق هي ميزة تمكن العملاء من رؤية ماذا لديهم في السلة وكم يتكلف. الكثير من الشركات الآن تضع صورة مصغرة للمنتج في قائمة منسدلة. العملاء الذين يقومون بتسجيل الدخول ألي موقعك سيكون لديهم إسم مستخدم وكلمة مرور. صندوق البحث هو وسيلة يكتب فيها المستخدم إسم المنتج أو الكود للبحث عن منتج ما.

سهولة الدفع

سهولة إجراءات الدفع تحدث فارقاً كبيراً في تجربة التسوق الإلكتروني. إذا كانت إجراءات الدفع لديك معقدة أو طويلة فإن الزبون ربما يقوم بإفراغ السلة. أربع-خمس خطوات كافية لإنهاء الدفع مع نقطة بداية ونهاية واضحة. من الضروري التوافق التام بين موقعك وإجراءات إنهاء الدفع.

تذكر، الدفع هو الخطوة النهائية في الصفقة لذلك تأكد أنها تعمل جيداً وإلا سيضيع كل مافعلته هباءاً.

السرعة

الموقع الناجح هو الموقع السريع. بطئ تحميل الصفحة وانتهاء وقت التحميل هي أشياء مزعجة للعملاء لذلك يجب عليك الإنتباه لها. كثرة الصور، الأكواد الكثيرة أو الخاطئة وإضافات الطرف الخارجي المدمرة ستعمل علي بطئ موقعك. العمل مع مطورين موهوبين وخبراء تقنيين يعرفون قدراتهم سيجعل موقعك سريعاً.

أضف إلى سلة التسوق

إن التصميم الجميل لزر “أضف إلي سلة التسوق” سيصنع فارقاً لموقعك. بداية من الكلمات والألوان إلي الحجم والمكان علي موقعك كل هذه العناصر محل إهتمام. لا شئ أكثر إزعاجاً من رؤية منتج تحبه في الوقت الذي لا تستطيع فيه إضافته إلي السلة. تأكد من وضع الزر في مكان مناسب وواضح ولا تقم بتوجيه العملاء بعيداً عن الصفحة بمجرد الضغط عليه.

تصميم جميل

التصميم الجميل يجذب الناس. حقيقة. التصميم السيئ يوقفهم بعيداً. أيضاً حقيقة. الألوان لا تتماشي معاً، الخطوط كثيرة ومختلفة، تصميم سيئ وصور رديئة ستنعكس جميعاً بالسلب علي عملك. ببعض البرامج المتاحة يظن الجميع الآن أنهم مصممين. إستعن بمصمم محترف يعرف مايفعل وستجني ثمار ذلك.

التعليقات والتجارب

التعليقات علي المنتج هي طريقة عظيمة الأثر في تحديد شعبية المنتج وتسمح لعملائك مشاركة أرائهم. آراء العملاء شيئ قوي جدا. العملاء يستمعون لما يقوله العملاء الآخرين عن المنتجات وعن موقعك، ولذلك وضع تلك التجارب علي موقعك هو جزء مهم جدا لتجربة الشراء. منصة ترست بايلوت ” TrustPilot” وغيرها من منصات إبداء الرأي هي طرق جيدة لتوضيح ردود أفعال زبائنك.

الشعار”اللوجو”

إن وجود شعار راقى وجميل ضرورة، الشعار هو واجهة عملك، وواحد من أول الأشياء التي يراها عملائك عند دخولهم موقعك. التأكد من وجود مساحة بيضاء كافية حول شعارك أيضاً مهم. التعدي علي هذه المساحة البيضاء غير مسموح، لذلك تأكد من إبعاد أى صور أو نصوص عنها.

النشرة البريدية

النشرة البريدية هي طريقة رائعة للتواصل مع عملائك وإعلامهم بآخر الأخبار. وهي أيضاً طريقة رائعة للحصول علي البيانات (بمعني الإسم، البريد الإلكتروني) أكتب نشرتك البريدية بطريقة مقنعة، أكتب المعلومات المفيدة مع طلب واضح للتجاوب وسوق لأحدث منتجاتك.

الشبكات الإجتماعية

الشبكات الإجتماعية واحدة من أحدث المنصات وأسرعها نمواً. والأفضل من ذلك، أن أغلب تلك المواقع مجانية. مواقع مثل فيس بوك، بنتريست، وتويتر تسمح لك بالتفاعل مع عملائك. ترويج لعروضك، مشاركة الإنطباعات الجيدة، تقديم نصيحة كلها أشياء تسمح لك الشبكات الإجتماعية بعملها. وضع روابط الشبكات الإجتماعية علي موقعك ضرورة إذا كنت مشتركاً بأي منها، يمكن إضافتها في الهيدر و/أو الفوتر.

الإعلانات الصورية”بانر” والسلايدر

إن موقعك هو متجر والسلايدر هو نافذة متجرك. السلايدر هو فرصتك لإيقاف الناس في طريقهم وجعلهم ينبهرون ولذلك إستخدمه لمنفعتك. إعرض أحدث الصفقات والمنتجات. الإعلانات الصورية أيضاً وسيلة جيدة للترويج لعروضك ومنتجاتك ولكن أحرص علي عدم الإكثار منها – حيث الكثير منها يأتي بنتائج عكسية.

إذا إتبعت هذه العوامل الهامة عند إنشاء متجرك فكن مطمئناً أنك ستمتلك عمل ناجح علي الإنترنت سيظل ينمو طوال الوقت.

اترك رد