الخطوات الـ5 لتهيئة متجرك الالكتروني لمحركات البحث

الخطوات الـ5 لتهيئة متجرك الالكتروني لمحركات البحث

لكي تحصل على أعلى استفادة ممكنة من أي متجر إلكتروني تنشئه، فإنه أمر أساسي أن تعطي تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO جانب كبير من اهتمامك. سر نجاح أي متجر إلكتروني – وكل موقع على الإنترنت في الواقع – تكمن في حجم الزوار الذي يأتي إليه بشكل يومي، فكلما زاد الزوار الذين يأتون يوميًا للموقع، زادات احتمالات البيع أكثر مما لو كان عدد الزوار قليل. حتى ولو لم يقم الزائر بالضغط على زر الشراء من أول مرة، فإن احتمالات شراؤه تتزايد إذا حافظ على معدل منتظم في زيارة موقعك .. سيشتري يومًا ما لا محالة.

اليوم، أصبح التحدي الأكبر لأي صاحب متجر إلكتروني على الإنترنت أن يقوم بعمل تهيئة ودودة وصديقة لموقعه مع محركات البحث SEO Friendly. ومع هذا العدد الضخم الذي يحتل مكانة متقدمة لدى محركات البحث – منذ سنين عديدة – فإنه من الصعب حقًا أن يجد صاحب المتجر الجديد لنفسه موضع قدم في هذا الزحام .. الأمر أشبه بأرنب يلهو بين أقدام قطيع من الأفيال .. احتمالات دهسه كبيرة للغاية.

لذا فإن الحصول على رانك عال بين هؤلاء العمالقة ليس سهلا وليس ممكنًا إن لم نعطه العناية المناسبة .. فيجب أن تضع في اعتبارك، أنه باستخدام السيو SEO تستطيع عمل الكثير من التغييرات في البزنس الخاص بك، ربما لا تتيحها لك أي وسيلة أخرى.

الخطوات الـ 5 لعمل تهيئة لمحركات البحث لمتجرك الالكتروني

1.      إدارة المحتوى Content Management: لكي تكون متميزًا في إنشاء متجر إلكتروني ناجح، يجب أن تعلم جيدًا ما هو المحتوى المناسب الذي يجب أن تضعه، وما هو المحتوى الذي يجب أن تتجنبه تمامًا. مع الوضع في الاعتبار أن هذا متجر إلكتروني، يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه قصيرًا، مختصرًا، بالغ الدقة، مرتبط بالمنتجات التي تعرضها .. لماذا؟

عادة ما يأتي الزوار إلى موقعك بحثًا عن منتج/خدمة ما، وليس من الضروري أن يقرأ عنه. تجنب عرض المعلومات الغير ضرورية، وتذكر أن المحتوى هو الملك فقط حينما تعرف كيف تستخدمه بحكمة وكياسة.

2.      الكلمات المفتاحية Keywords: لكي تجني مزيد من النجاح – وبالتالي الأرباح – عن طريق محركات البحث مباشرة، يجب أن تعلم بالتحديد ما هي الكلمات المفتاحية التي تجلب لك المزيد من الزوار مع التهيئة المناسبة. البحث الدقيق والشامل سيكشف لك نوعية المعلومات التي يبحث عنها الناس، وكيف يجدوها. قم بعمل قائمة شاملة تحتوي على أفضل الكلمات المفتاحية التي تصف منتجاتك، وقم بدمجها في هيكلة متجرك الإلكتروني، لتحصد أعلى النتائج.

3.      الإبحار Navigation: بشكل غير مقصود، يتم إعداد المتجر الإلكتروني ليكون كثير الصفحات، عديد الروابط .. ولكن هذه هي طبيعة المتاجر الإلكترونية على الإنترنت. حينما يأتي الزائر إلى موقعك، كن حريصًا على أن تجعله يصل إلى المنتج الذي يرغب فيه، في أقل وقت ممكن، مع أقل عدد ممكن من النقرات. كلما حصل الزائر سريعًا على ما يبتغيه من معلومات، كلما زاد إعجابه بهيكلة وذكاء موقعك، كلما زاد احتمالية عودته إلى موقعك في المستقبل للمزيد من التفاعل والمبيعات.

عنصر آخر مرتبط بالإبحار عبر الموقع، وهو الإطار الهيكلي للموقع .. حينما تقوم بتصميم وتطوير موقعك لأول مرة، تأكد من أن الأكواد موضوعة بشكل مرتب سهل الوصول إليه، لأن هذا سيسهل عملية وصول عناكب محركات البحث إليه، وبالتالي سيجعل عملية الأرشفة أسهل وأفضل. كذلك فإن الإطار الجيد يكفل إبحار أسرع عبر الموقع.

4.      تهيئة الروابط URLs وسوم العناوين Title Tag والصور Image: حيلة أخرى لجعل تهيئة متجرك الإلكتروني لمحركات البحث صديقة .. حسن اختيار اسم الرابط URL.

حاول استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية في موقعك في رابط موقعك. فلو كنت مثلًا تسوق لخدمات الاستضافة hosting، اجعل رابط موقعك أشبه بـ arabhosting.com على سبيل المثال، أو لو كنت مثلًا تسوق لعقارات في الإسكندرية، اجعله Alexrealestate.com .. وهكذا.

كذلك العنوان المناسب Title يساعد كثيرًا في عمليات السيو SEO. استخدم عناوين فريدة وتجنب الإكثار من الكلمات المفتاحية.

كذلك من الطبيعي في أي متجر إلكتروني أن يكون مزدحمًا بالصور، ويمكن استخدام هذه الصور بحكمة لجعل التهيئة صديقة بحق لمحركات البحث. وسم “Alt Tag” الذي يصف الصورة، سيجلب لك الكثير من الزوار عبر محرك بحث الصور .. فهناك العديد من الزوار/المشترين الذي يبحث عن المنتج عن طريق الصور لغرض الوصول إلى منتج معين بأسرع الطرق، وحالما يجد صورة المنتج الذي يريده لديك – عبر الـ alt tag– ستجده في موقعك، يشتري هذا المنتج.

5.      إلقاء الضوء على المنتج Product Highlight: أي زائر يأتي إلى أي متجر إلكتروني هو واحد من اثنين، زائر يبحث عن منتج، أو زائر يشتري منتج .. هذا أمر جوهري.

ولذلك يجب عليك أن تضع بعض المنتجات تحت الأضواء بشكل حريص، وهنا – مرة أخرى – يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية بحكمة لإلقاء الضوء على بعض المنتجات.

أيضًا، لكي تجعل متجرك الإلكتروني صديق لمحركات البحث SEO Friendly يجب عليك أن تعدد وسائل التفاعل مع العملاء، مثل المنتديات الحوارية، المدونات التفاعلية، التعليقات، صفحة المعجبين على الفيسبوك … الخ. بشكل أساسي، اجعل عملائك يقيمون المنتج بأنفسهم.

اترك رد