7 نصائح بسيطة لتحسين متجرك الالكتروني

بالتأكيد هناك الكثير من الاستراتيجيات الهامة، والحلول البرمجية القوية في عالم التجارة الالكترونية، والتي من الممكن أن تساعد شركتك على النجاح. ولكن ماذا عن الأشياء البسيطة التي تستطيع عملها في دقائق معدودة، أو قل ساعات قليلة، وتساعدك على تحسين أداء متجرك الالكتروني؟

في بعض الأحيان، يكون شيء صغير مثل إرسال بطاقة شكر، أو اختيار المنتجات ذات صلة بالمنتج الذي يتصفحه العميل لتعرضه في تفاصيل صفحة البيع بعناية، له تأثير إيجابي على أداء متجرك الالكتروني، وردود فعل العملاء حياله.

إليك قائمة بسبعة أشياء بسيطة تستطيع وضعها في الاعتبار، والبدء بها على الفور ومن الآن.

1. عروض التصعيد البيعي والبيع المتعامد Upsell and Cross-sell

تقريبًا كل منصة تجارة الكترونية تعرض بعض الطرق للبائعين على الإنترنت لعرض المنتجات ذات الصلة.

إذا غفل أصحاب أو مديري المتاجر الالكترونية الصغيرة أو متوسطة الحجم عن تلك الفرصة، سواء عبر عدم تكليف أنفسهم عناء إضافة منتجات التصعيد البيعي Up-Sell Products والبيع المتعامد Cross-Sell Products، أو عدم التفكير بعناية في المنتجات التي يدرجوها، فإن هناك الكثير من المبيعات التي من الممكن أن تُفقد.

التصعيد البيعي أو Up-Selling هو الإجراء الذي به تشجع العميل على شراء منتجات مُكمّلة للمنتج الرئيسي الذي أخذ قرار شراؤه بالفعل، وأخرج بطاقة الائتمان لينهي إجراءات الشراء بالفعل. مثل أن يشتري العميل هاتف جوال من نوعية iPhone فتعرض عليه غطاء أو سماعة Bluetooth متوافقة مع هذا الهاتف.

البيع المتعامد Cross-Selling هو أن تعرض منتجات متشابهة قد تختلف في المواصفات، النوع، الموديل، سعر البيع أو حتى هامش الربح. مثل أن يستعرض العميل صفحة هاتف iPhone 6 فتجد بأسفله منتجات مثل Samsung Galaxy S5، أو htc أو غيره.

تحديدًا يتم عرض التصعيد البيعي والبيع المتعامد في المتاجر الالكترونية في صفحات تفاصيل المنتجات أو خلال عملية الدفع.

باستخدام بيانات المبيعات المتقاربة، يمكنك بذل مجهود لعرض منتجات Up-Selling وCross-Selling والتي من المرجح أن تشجع المتسوقين على إضافة المزيد من الأصناف في عربة الشراء، ويرفع ذلك في النهاية من قيمة طلب الشراء.

غالبًا كل البائعين على الإنترنت يمكنهم تحسين عروض التصعيد البيعي والبيع المتعامد بدون أي تغيير في البرمجة .. قد يحتاج الأمر فقط إلى بعض البحث والتجربة.

2. تصفيّة المنتجات بطيئة الحركة

المنتجات التي تظل على الرفوف وبطيئة للغاية في عملية البيع، من الممكن بسببها وفي أمثلة كثيرة أن تقلل التدفق النقدي الداخل، وربما تسبب بطء في نمو بزنس التجارة الالكترونية الخاص بك. لأجل هذا السبب يقوم الكثير من تجار التجزئة بتصفية الكثير من المنتجات، ولأجل هذا السبب يجب على مديري المتاجر الالكترونية تصفية مثل هذه المنتجات كذلك.

ابحث عن المنتجات المتواجدة لديك في المخزون والتي تتميز بـأنها:

  • تبيع قطعة واحدة فقط أو أقل خلال الفترة ربع السنوية كلها.
  • موسمية
  • قابلة للتلف/الهلاك/الفساد
  • تم استبدالها بإصدار/بموديل أحدث
  • لم يتم بيعها من خلال الإنترنت خلال شهر أو أكثر

اعرض هذه المنتجات كصفقات تخفيض وبأسعار خاصة على موقعك، في المكان الذي يتسوق فيه عملائك.

طبقًا لحجم البزنس خاصتك، فإن تصفية المخزون الذي طال عمره معك، من الممكن أن تأخذ منك ربما بضعة أيام، ولكن النتيجة ينبغي أن تكون تدفق نقدي قد يرفع فرصتك في الحصول على أصناف أحدث وأسرع في عملية البيع.

3. قم بإضافة المحادثة الفورية إلى موقعك Live Chat

المحادثة الفورية تسمح للعملاء بسؤال أسئلة فورية أو التعبير عن المخاوف بشأن شيء ما، وهم في عملية صنع قرار الشراء، ومن المحتمل أن ترفع معدلات التحويل، أو تثري خبرة العملاء في التسوق عبر متجرك، ومن خلال التعامل مع شركتك.

ماذا أيضًا؟

بمجرد أن يكون لديك محادثة فورية على موقعك Live Chat، سيكون لديك القدرة على اكتشاف أكثر المشاكل شيوعًا مع عملائك، وكذلك أكثر مخاوف العملاء شهرة. معالجة تلك المشاكل والمخاوف الشائعة من الممكن أن يقود إلى زيادة إجمالية في معدلات التحويل.

إضافة المحادثة الفورية إلى معظم منصات التجارة الالكترونية يعتبر نسبيًا مهمة سهلة تتطلب خبرة تقنية بسيطة للغاية.

ما هو أكثر من ذلك، المحادثة الفورية من الممكن أن تكون منخفضة التكلفة للغاية، ومن الممكن تشغيلها – إذا أردت – حينما يكون خيار مريح بالنسبة لك.

4. أضف رقم هاتف

للعديد من نفس الأسباب التي تجعل من المحادثة الفورية Live Chat سببًا لمساعدة التجار في التواصل مع العملاء وتحسين معدلات التحويل، فإن الإجراء البسيط الخاص بإضافة رقم هاتف إلى موقعك من الممكن كذلك أن يساعدك مع بعض العملاء.

التجار كذلك يمكنهم إدراج “مواعيد العمل” أو استخدام سكربت سهل يخفي رقم الهاتف من الموقع حينما لا يكون هناك موظفين متاحين للرد على استفسارات العملاء، وهذه النقطة في غاية الأهمية، فلا معنى لاتصال العميل من غير أن يحصل على رد.

في معظم الحالات، حتى إذا كان لديك رقم هاتف جديد، فإن هذا يعتبر تحسين صغير، يمكن تفعيله على موقعك في ساعات قليلة على الأكثر.

5. قم بتدقيق محتوى وأداء موقعك

حتى الشركات كبيرة الحجم من الممكن أن ترتكب بعض الأخطاء في مواقع متاجرها الالكترونية على الإنترنت، بينما بضع دقائق من التدقيق على موقعك من الممكن أن تصنع تحسين معتبر.

في الحقيقة، في بعض الأحيان ربما لا تعرف حتى مدى سوء الأمر حتى تبدأ في التدقيق. ببساطة، خذ دقائق قليلة كل يوم لتستخدم موقعك بطريقة تشبه الطريقة التي بها يستخدم عملائك موقعك، واقرأ طريقك في كل صفحة.

ربما يكون كذلك من الضرورة أن تحاول أن تصل إلى موقعك من مواقع أخرى أو من محركات البحث لكي تضمن أن عملائك يرون ما تتوقع لهم أن يروه.

6. عرض الشحن المجاني

دراسات مختلفة أثبتت أن العميل يُفضل ألا يدفع مصاريف الشحن للمنتجات التي يريدها. في الحقيقة، أكثر من نصف أوامر الشراء التي تتم على الإنترنت في موسم العطلات المقبل تكون خالية من مصاريف الشحن.

إن لم يكن البزنس الخاص بك يعرض بالفعل خيار الشحن المجاني، فأنت في حاجة إلى إضافته. معظم منصات التجارة الالكترونية لديها بعض خيارات الشحن المجاني مدمجة فيها، ومن ثم فمن المرجح أنها ستحتاج فقط إلى أقل القليل من الإعداد من قبلك أو من قبل المسئول التقني عن الموقع. الجزء الأكثر صعوبة في عملية الشحن المجاني هو فهم أنه بينما تمنح بعض من هامش ربحك إلى العملاء، يجب أن يرتفع حجم مبيعاتك ليغطي هذه الفجوة.

7. ارسل لهم كروت الشكر Thank You Cards

حينما يقوم عميل ما بإصدار أم شراء، قم بإرسال بطاقة شكر له. البريد الالكتروني ينوب عنك في هذه المسألة، ولكن استخدم خدمة البريد العادية سيكون أفضل كثيرًا وله تأثير كبير على نفسية العميل. هذه البطاقة ستجعلهم يعرفون إلى أي مدى أنت تقدرهم وتقدر حياتهم وأعمالهم.

اترك رد