خطوات بسيطة لبناء العلامة التجارية الخاصة بتجارتك الالكترونية

أصبحت العلامات التجارية في الوقت الحالي شديدة الأهمية حقًا .. واعلم أنه إن لم تكن حقًا مهتمًا بتبني وتطوير استراتيجية خاصة للعلامة التجارية الخاصة بالبزنس الذي تدير – سواء أكان تجارة الكترونية أو غيره – فهذا يعني أنك غير جاد حقًا بشأن تطور ونمو متجرك الإلكتروني على المدى البعيد. يجب أن ينمو إلى علمك كيف أن الكيانات الضخمة من الأعمال تنفق ملايين الدولارات سنويًا في سبيل نجاح وشهرة وانتشار علامتهم التجارية.

هل تعلم أهمية العلامة التجارية حقًا أم لا؟

لكي تعرف أهمية هذا الأمر دعنا نجر معك اختبارًا سريعًا بشأن أهمية العلامة التجارية في عالم الأعمال:

حينما أقول لك كلمة “شيكولاتة” ما هو النوع (العلامة التجارية) التي تقفز إلى ذهنك فور قولي هذه الكلمة؟

النوع الذي يظهر في ذهنك وقتها – أيًا كان – هو النوع الذي أنفقت عليه شركته ملايين الدولارات على مدار أعوام عدة حتى تصل به في النهاية إلى أن يُذكر هو أولا حينما تُذكر الشيكولاتة.

هذه هي أهمية العلامة التجارية .. وسنتعرض لها بالتفصيل الآن

1. فهم العلامة التجارية وفهم أهميتها

ربما يظهر لك هذا السؤال يومًا: ما هية العلامة التجارية حقًا؟

العلامة التجارية لشركتك هي ما تعبر عنك أنت حقًا .. ما تعبر عن ما من أجله تم إنشاء شركتك والبزنس الخاص بك .. ما هي الخصائص التي تجعلك تظهر في شكل مختلف بعيدًا عن الِأشكال المعاصرة الحالية، وبنحو آخر ما هو الشكل الذي تتمنى أن يراه عليك جمهورك المستهدف؟

صناعة علامة تجارية لنشاطك التجارية – هذه الأيام – يعتبر ببساطة شديدة .. كل شيء. فهو يستطيع نقلك أنت ومنظمتك إلى النجاح، أو يعطيك السلطة لتوجه السوق نحو ما تريد من منتجات جديدة.

وحينما نتحدث عن قوة العلامة التجارية الفعالة ضع في اعتبارك هذا السيناريو:

افترض أنك في المول/السوبرماركت/ المتجر تتصفح المنتجات المختلفة، وفجأة شعرت بالعطش .. لديك الآن العديد من الاختيارات المتاحة لتلبية هذا الشعور. دعنا نفترض كذلك أنه كان من ضمن الاختيارات المتاحة لك هو (كوكاكولا) والاختيار الآخر كان عبارة عن مشروب غازي آخر قليل الشهرة، بل ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي تراه فيها، فلنسمه المشروب (X).

والآن أخبرني: ما هو المشروب الذي سيقع عليه اختيارك حقًا؟

فإذا كان اختيارك سيقع على (كوكاكولا) فقد فهمت جيدًا ما أحاول إيصاله لك من مفهوم العلامة التجارية وأهميتها.

2. استراتيجية العلامة التجارية والإعلام الاجتماعي

استراتيجية العلامة التجارية، أو مجموع الإجراءات والأنشطة التي تقوم بها من تخطيط لبناء العلامة التجارية، متضمنًا القرارات المتعلقة بإجابة الأسئلة التجارية المشهورة (كيف؟ أين؟ ما؟ لمن؟) .. كل هذا يصب في تخطيط استراتيجة العلامة التجارية المستهدفة.

إذا كان نشاطك على الويب، فربما يكون أفضل اختيار متاح لك لترويج علامتك التجارية ونشر منتجاتك هو شبكات التواصل الاجتماعي.

النمو الرهيب الذي تشهده منصات شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة جذب الكثير من المسوقين لوضع كل ثقلهم على مثل هذه الشبكات، حيث تقدم لهم طرق سهلة وبسيطة وميسرة للتواصل الدائم مع الزوار بشكل مباشر.

3. أساسيات العلامة التجارية

أساسيات العلامة التجارية الجذابة تتضمن الآتي:

–          تعريف رسالة الشركة.

–          تحديد الشكل المميز لعلامتك التجارية الذي يجعلك مميزًا ويبقيك بعيدًا عن أنماط المنافسين.

–          المشاركة – كيف وما هي الطريقة التي يجب أن يتشارك بها المستهلكين/المستخدمين مع علامتك التجارية؟

4. صناعة العلامة التجارية والتناسق

التناسق في صناعة العلامة التجارية الخاصة بشركتك والضمانات المختلفة لها أمر مهم إلى أبعد الحدود.  فإذا فشلت في صناعة نهج متناسق في صياغة وضعك في السوق وصناعة العلامة التجارية الخاصة بك، فسوف ينتهي وجودك أونلاين بكل ما ستسببه من ارتباك لعملائك.

بغض النظر عن الضمانات التسويقية التي تستخدمها في التسويق الاجتماعي، الإعلانات، المدونات وغيرها، ومدى قوتها، فإن الرسالة التي تضعها، الشعار الذي تختاره، صورة العلامة التجارية التي قررت استعمالها .. كل هذا وغيره، يجب أن يكون متناسقًا مع بعضه البعض.

5. تصميم الشعار والاسم

حينما يأتي الحديث عن تصميم الشعار الخاص بالبزنس الذي تقوم به، فهناك جوانب عدة تسير جنبًا إلى جنب مع القواعد العامة التي يتم تصميم الشعار عليها. فأنت حينما تسعى إلى تصميم الشعار، فأنت لست في حاجة – مثل كل الناس – إلى تجميع بعض القطع جنبًا إلى جنب وحسب، ولكنك في حاجة فعلية إلى شيء مبدع خارج الصندوق، يتميز بالبساطة والجاذبية.

الشعار الذي ترسمه يجب ألا يكون مزدحمًا متبرجًا، ولكن اجعله بسيطًا موجزًا يسحب عملائك ناحية العلامة التجارية الخاصة بك، ويساهم في صنع شعبية جارفة في وقت قصير بين مجموعات العملاء المختلفة.

وحينما نتحدث عن الشعار الخاص بالعلامة التجارية، فأنت حقًا في حاجة إلى صناعة شعار logo بسيط ولطيف. بجانب ذلك يحتاج الشعار الخاص بك إلى أن يكون منتشرًا في كل مكان.

وسواء أكانت تلك الوسائل لوحة إعلانات في الطريق، أو إعلانات في الجرائد، أو في الشبكات الاجتماعية على الإنترنت .. الخ، فإنه يجب عليك – إلزامًا – أن يكون هو نفس الشعار logo الذي تستخدمه لعلامتك التجارية.

6. التواصل الفعال

حينما يأتي الحديث عن الاحتفاظ بعملائك المتفاعلين مع بزنس التجارة الالكترونية الخاص بك، فإن التواصل الفعال مع العملاء يلعب دورًا شديد الأهمية. صناعة العلامة التجارية لبوابة تجارة الكترونية ربما يجذب العملاء على الفور، ولكن التواصل الفعال معهم هو المفتاح السحري الذي يضمن احتفاظك بهم إلى الأبد.

اترك رد